كيف يدير المدراء الماليين أعمالهم خلال جائحة كوفيد 19

مما لا شك فيه بأن أزمة انتشار فيروس كورونا كان لها تأثير مباشر على الإدارات المالية للشركات، حيث يعد التمويل العامل الأساسي في اتخاذ كل التدابير للتعامل مع آثار الوباء سواء كانت إدارة مخاطر أو التدفق النقدي أو رأس المال البشري أو حتى البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والخطط والتحليلات المالية .

مما يستوجب على المدراء الماليين القيام بإجراءات ذكية وحاسمة لضمان قدرة مؤسساتهم على تحمل النفقات المالية المتزايدة خلال فترة انتشار الفيروس و اتخاذ تدابير الإدارة المالية المثلى لمواجهة الأحداث غير المتوقعة في المدى القصير والطويل على حد سواء.

ويتمثل الجانب الإيجابي هنا بأن أدوات التعامل مع المشاكل الحالية التي تواجه التدفق النقدي والسيولة المالية قد تطورت عما كانت عليه في العشر سنوات الماضية. حيث قامت الكثير من المؤسسات بتحسين وتطوير أدوات الوصول إلى المعلومات وتحليل البيانات بالإضافة إلى استراتيجيات توقع و إدارة المخاطر. والذي يساهم بدوره في تسريع وتبسيط عمليات التواصل بين مختلف إدارات المؤسسة وكذلك عمليات التواصل مع الموردين والمستهلكين والمؤسسات المالية .

و تجدر الاشارة الان الى ان انظمة تخطيط موارد المؤسسات الحديثة تقدم رؤية واضحة لإجراءات الشراء و الدفع والطلب . بالإضافة إلى ذلك توافر إمكانية استخدام الحوسبة السحابية في التحول الرقمي ومراجعة المستندات و الإشراف على السيولة النقدية في كل مستوى من مستويات التعاملات الفردية.

نظرة عالمية عامة لآراء المدراء الماليين فيما يتعلق بتأثيرات أزمة كوفيد 19 على الأعمال:

يعاني المدراء الماليين بشكل عام من تأثيرات جائحة كورونا على مؤسساتهم. ويدعم هذه الرؤية استطلاع شمل 867 مدير مالي في 24 دولة مختلفة قامت به شركة PricewaterhouseCoopers حيث تتجسد أكبر مخاوف المدراء الماليين في الولايات المتحدة والمكسيك، بإمكانية أن يؤدي فيروس كورونا إلى ركود اقتصادي عالمي. و على الرغم من ذلك فإن نسبة 90٪ من المدراء الماليين الذين شملهم الاستطلاع متفائلين بأن أعمالهم ستعود إلى وضعها الطبيعي في غضون ثلاثة أشهر في حالة انتهاء أزمة فيروس كورونا اليوم.

في حين أن 54٪ من المدراء الماليين الذين شملهم الاستطلاع يرون أن هذا الوباء يمكن أن يؤثر بشكل كبير على أنشطتهم وأعمالهم ، بينما يتوقع 58٪ منهم انخفاضاً في إجمالي الحركة و أرباح المؤسسة خلال العام الحالي. و من ناحية أخرى، أشار 34 ٪ من المدراء الماليين إلى أن أثر الفيروس اقتصر على أجزاء معينة من المؤسسات ولكنهم في متابعة دائمة للوضع عن كثب.

وفي الشرق الأوسط، وجدت هذه الدراسة أن 67٪ من المدراء الماليين الذين شملهم الاستطلاع مقتنعون بأن جائحة فيروس كورونا لديها القدرة على التأثير بشكل كبير على مؤسساتهم. وكان المدراء الماليين في دولة الإمارات العربية المتحدة هم الأكثر قلقاً في المنطقة (بنسبة 77%)، فيما يشعر نظراؤهم في المملكة العربية السعودية بأن الأثر يقتصر على مجالات محددة في أعمالهم.

حيث يشكل الأثر المالي عامل القلق الأكبر للمدراء الماليين في منطقة الشرق الأوسط، إذ يتوقع 78% منهم حدوث تراجع في الإيرادات كنتيجة حتمية لهذه الجائحة.

التحديات التي تواجه المدير المالي بسبب جائحة كورونا

في استطلاع أجرته ( Sheffield Haworth ) وهي شركة استشارية عالمية للمواهب استهدفت المدراء الماليين في كل من الشركات المتوسطة والصغيرة ومؤسسات الإقراض الاستهلاكي و الخدمات المصرفية للأفراد. حيث رأى أحد المدراء الماليين بأن الأزمة الحالية تمثل تحدياً إدارياً وفكرياً في الوقت ذاته.خاصةً مع وجود هذا القدر الكبير من الضغط والمسؤولية التي يتعرض له المدراء التنفيذيون، والذي يساعد بدوره في الكشف عن نقاط القوة والضعف داخل المؤسسات.

ومع أخذ ذلك بعين الاعتبار، تتضمن التحديات الرئيسية التي يواجهها المدراء الماليين خلال الازمة الحالية ما يلي:

  • الاضطرابات والتغيرات التي تطرأ على طاقم العمل و الموظفين وضرورة التحول الرقمي للمؤسسة.
  • تحديات السيولة والتدفق النقدي.
  • المخاطر الناجمة عن الأزمة.
  • الحاجة إلى تطوير عمليات التنفيذ و المتابعة

 

الاضطرابات والتغيرات التي تطرأ على طاقم العمل و الموظفين وضرورة التحول الرقمي للمؤسسة

مما لا شك فيه أن أزمة فيروس كورونا تتطلب التشديد والانتباه على صحة وسلامة الموظفين و العاملين في المؤسسة، الذين قد يتعرضون يومياً إلى تغييرات وتحديات غير مسبوقة.

هذا بالإضافة الى تأثر عمليات المساندة من موظفي الإدارة والدعم نتيجة لفرض معايير التباعد الاجتماعي كتدبير وقائي ضد فيروس كورونا المستجد.

تحديات السيولة والتدفق النقدي

يمثل الحفاظ على التدفق النقدي وضمان وجود السيولة المالية في الشركة لحماية سير الأعمال الأولوية القصوى للمدراء الماليين في المملكة العربية السعودية وخاصة في الشركات ذات مستوى دين عالي ( نسبة ديونها إلى أصولها مرتفعة) .

و تعتمد هذه الرؤية على واقع بأن تكلفة التمويل قد ارتفعت بالفعل، في حين أن إصدار الأسهم لتمويل نشاطات الشركة يعد خيار غير مقبول بالنظر إلى الانخفاضات الكبيرة في أسعار الأسهم، وزيادة تقلبات السوق والتحديات في توقع الأرباح.

وبالرغم من موافقة البنك الوطني على ضخ رؤوس أموال ضخمة لتوفير السيولة في أسواق الائتمان وإعلان الحكومة على حزم مالية تحفيزية مختلفة لتوفير الدعم العام للشركات في اجتياز الأزمة الحالية إلا أن هناك احتمالية قائمة بأن يتم تخفيض التصنيف الائتماني لبعض الشركات نتيجة لانخفاض التدفقات النقدية و تعزز هذه الاحتمالية بأن يصبح الحصول على القروض للشركات المتضررة باهظ الثمن أو صعب التحقيق.

المخاطر الناجمة عن الأزمة.

بعيداً عن المسؤوليات المالية المختلفة للمدراء الماليين، فقد أجبرتهم جائحة كورونا على مراقبة المخاطر الناشئة والغير المسبوقة خلال التعامل مع هذه الأزمة. و لهذا السبب يتعين عليهم مهمة ضمان الإشراف والمراقبة والإدارة المثلى للمخاطر الناجمة عن أزمة انتشار فيروس كورونا.

الحاجة إلى تطوير عمليات التنفيذ و المتابعة

و يتم ذلك بشكل أوسع و أكبر من مجرد الإتجاه نحو التحول الرقمي للمؤسسة، حيث يجب ملائمة و تكييف عمليات التمويل و جميع العمليات القائمة داخل المؤسسة وتوسيع نطاقها للتعامل مع نقص و اضطرابات الطلب خلال أزمة الوباء الحالي. و يحتاج المدراء الماليين بشكل رئيسي إلى مراعاة كل ما هو بحاجة إلى التغيير في أساليب عمل المؤسسة وتحديد الفرص الناشئة التي يمكن للمؤسسة الاستفادة منها أثناء التعامل مع الأزمة.

اقتراحات
الاضطرابات والتغيرات التي تطرأ على طاقم العمل و الموظفين وضرورة التحول الرقمي للمؤسسة

يتخذ المدراء الماليين مجموعة متنوعة من التدابير لمواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا. يتمثل بعضها في الاستعداد لاحتمالية إصابة الموظفين الرئيسيين بما فيهم المدير المالي نفسه داخل المؤسسة بفيروس كورونا. ومايرافقها من تأثيرات سلبية تتمثل في عدم قدرة الموظفين على العمل أو القيام بواجباتهم لفترات معينة.

على سبيل المثال يشكل غياب موظفي الإدارة العليا وعدم القدرة على أداء الواجبات البالغة الاهمية والقرارات المستعجلة في المؤسسة تحدي كبير، يفرض على المدراء الماليين وضع تدابير تضمن استمرارية الأعمال والعمليات داخل المؤسسة مثل إعادة تعيين أعضاء آخرين من طاقم العمل لسد الفراغات وإعادة هيكلة بروتوكولات الوصول إلى الملفات الهامة في المؤسسة.

ومن ناحية أخرى تؤكد إرشادات البقاء في المنزل وإتباع معايير التباعد الاجتماعي على الأهمية المتنامية لحاجة المؤسسات إلى تبني التحول الرقمي في عملياتها. و التعاون المستمر مع أقسام الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، حيث يحتاج المدير المالي إلى تحديد الاستراتيجيات الضرورية التي يمكن أن تساعد الموظفين على التواصل عبر الإنترنت وتعزيز مشاركة فريق العمل بشكل عام.

و قد تفتقر العديد من الشركات إلى بنية حقيقية تمكنها من الوصول الفعلي إلى الأنظمة والبيانات المهمة. و لهذا السبب يحتاج المدراء الماليين إلى التعاون مع مدراء تقنية المعلومات في المؤسسة لتطوير أساليب الوصول إلى الأنظمة والمعلومات الأساسية عن بُعد مع الأخذ بعين الاعتبار الحماية ضد مخاطر الأمن السيبراني.

و بالنسبة للشركات العاملة في قطاعات مثل العقارات والبناء، قد يكون من الصعب لبعض أعضاء فريق العمل القيام بواجباتهم من المنزل. و من هنا تأتي أهمية و ضرورة إتباع استراتيجيات جديدة ضمن مكان العمل من شأنها ضمان إتباع معايير التباعد الاجتماعي والتعامل الآمن مع المواد والتعقيم الفعال لمكان العمل.

و يعتبر أداء المدراء الماليين حجر الزاوية لضمان فعالية هذه التدابير من خلال التخطيط وتوفير الموارد اللازمة لتسهيل إعادة هيكلة و بناء مؤسساتهم.

تحديد الإجراءات القصيرة المدى التي تساعد في زيادة السيولة والتدفق النقدي

يرى كيفين دانسي ( Kevin Dancey ) الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمحاسبين، أن جائحة كورونا قد وضعت المدراء الماليين في حالة مواجهة مع تقليص الميزانيات العمومية بالإضافة الى زيادة المخاطر والتحديات التي تواجه سلاسل التوريد.

و تعد الحلول القصيرة المدى في هذه الحالة ضرورية للحفاظ على عمل الشركات و إبقاء الموظفين في جدول الرواتب. و يشدد تقرير ل Deloitte على أهمية المدراء الماليين في تحليل نماذج التدفق النقدي و الذي من شأنه تحديد وضع السيولة المالية التي تمتلكها الشركة في ظل الظروف الحالية الصعبة التي تعاني منها الشركات بشكل عام . و تعد هذه الخطوة بالغة الاهمية، خاصة في أوقات الأزمات الاقتصادية او الكساد الاقتصادي حيث ترنح الشركات تحت ضغط مقدراتها أو حدودها المالية.

و مع إعلان الحكومات عن حزم تحفيزية لدعم الشركات المتعثرة خلال الأزمة الحالية، يتطلع المدراء الماليين إلى مراجعة موارد التمويل والسيولة لديهم في سبيل إيجاد التسهيلات الائتمانية المناسبة. ومن هنا تأتي أهمية اتباع المدير المالي لخطوات استباقية مع الممولين للسعي إلى الحصول على إعفاءات والاطلاع المستمر على القضايا و المشاكل المحتملة كخرق الاتفاقيات المالية مثلاً.

كما يمكن للمدراء الماليين أيضاً السعي إلى توسيع شبكة مصادر التمويل الخاصة بهم لتأمين مصادر ائتمانية إضافية في حال تعذر إمكانية الحصول على قروض مصرفية جديدة في ظل الشروط المعقدة الحالية. حيث يتعين على المدراء الماليين في المدى القصير التفكير في الاستفادة من القروض والمنح الحكومية ومشتريات البنك المركزي للسندات لدعم وصولهم إلى السيولة المالية.

ومن الخطوات الضرورية الأخرى التي يجب اتخاذها في هذا السياق هي مراقبة وضبط المستحقات (الديون). عادةً ما يسعى العملاء والموردون إلى تمديد فترات الدفع عندما يواجهون تحديات في التدفق النقدي والائتمان. حيث يمكن أن تلعب إدارة المستحقات بشكل استباقي والتعامل السريع مع النزاعات دوراً أساسياً في إدارة مخاطر التخلف عن الدفع أو التأخر في الدفع. وبالتالي يتوجب على المدراء الماليين العمل مع الإدارات ذات الصلة مثل الائتمان والتحصيل لمراقبة وضمان التدفق النقدي القوي والذي سيكون له دور وتأثير إيجابي على الإيرادات.

وكبديلاً عن ذلك، يمكن للمدراء الماليين اختيار الحصول على تدفق نقدي أكبر من خلال تمديد شروط الدفع للموردين.

إدارة المخاطر الشاملة

إذا كان هناك تساؤلات حول أهمية أداء المدراء الماليين داخل المؤسسات و المنظمات، فإن الأزمة العالمية الحالية تثبت و تسلط الضوء بقوة على حقيقة أن مركزهم و موقعهم في المؤسسة لا يقتصر على عمليات المحاسبة فقط.

حيث أصبحت مشاركة المدراء الماليين في إدارة المخاطر التي تواجهها أعمالهم الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى. وذلك نظراً لإتجاه الشركات إلى التحول الرقمي في أعمالها و عملياتها وتوفير نقاط وصول خارجية إضافية لأنظمتها، والذي يؤدي الى زيادة احتمالية التعرض لمخاطر الإنترنت مثل سرقة البيانات والبرامج الخبيثة والهجمات الأخرى. حيث تمثل الرقابة والاستثمار في الأمن السيبراني بعض الاستراتيجيات الهامة التي يمكن اعتمادها لتجنب هذا النوع من المخاطر

ومع ذلك، نظراً لضبابية الرؤية فيما يخص أزمة انتشار فيروس كورونا و المدة المتوقعة لاستمرارها والعواقب الاقتصادية التي قد تنجم عنها، والتي تضع المدراء الماليين في حالة عدم يقين بالمخاطر التي قد تنشأ في المستقبل. يُنصح المدراء الماليين هنا بالمشاركة المستمرة في وضع الخطط اللازمة لتحديد وتقييم نوع المخاطر التي يمكن تؤثر بشكل كبير على سير أعمالهم.

وبطبيعة الحال، قد توجد بعض المخاطر التي يصعب توقعها أو تجنبها بسهولة. وفي مثل هذه الحالات تعتبر السيولة المالية و التحرك الذكي ضرورة أساسية في تكوين رد فعل مناسب لمواجهة هذه المخاطر. حيث يشكل الحصول على وثائق التأمين المخصصة والمناسبة والتي تركز على مساعدة الشركات في تجاوز المخاطر الناجمة عن حالة عدم اليقين المرافقة لأزمة انتشار فيروس كورونا إحدى أهم الطرق التي يمكن للشركات من خلالها ضمان السيولة الضرورية لمعالجة المخاطر غير المتوقعة.

الإشراف على تطوير عمليات التنفيذ و المتابعة

غالباً ما توفر الأزمات الطارئة الوقت المثالي لإعادة هيكلة و بناء أجزاء العمل التي تحتاج إلى التغيير. ولا تختلف أزمة انتشار فيروس كورونا كثيراً من حيث المبدأ. حيث أتاحت للمدراء الماليين والموظفين الإداريين في المؤسسات اعتماد عقلية التغيير فيما يتعلق بتحديد الأهداف أو إدارة الأعمال و الوظائف أو إنشاء الميزانيات.

حيث يجب أن يبدأ فريق الإدارة المالية في مراجعة الملفات والوثائق المالية، مع التركيز على تحقيق الإمكانات الكاملة في كل قسم من أقسام الشركة. و استكشاف استراتيجيات التغيير التي يمكن أن تعزز الدخل أو تقلل النفقات بنسبة تصل إلى 30% أو 40%

على سبيل المثال، يمكن للمدراء الماليين قيادة الاستراتيجيات التنفيذية التي تركز على تحقيق تطوير في الأداء خلال المدى القريب. كتحسين موارد الدخل، حيث يمكن للمدير المالي أن يدعم تطوير منتجات وخدمات جديدة. كما يمكنه أن يعيد توزيع المصادر و الموارد إلى الإدارات أو الأقسام ذات مصادر الدخل القوية حالياً ويطور استخدام المؤسسة لأساليب البيع البديلة وطرق تسليم المنتجات أو الخدمات، كالتجارة الإلكترونية مثلاً.

و مع وجود نسبة كبيرة من العالم التي لا تزال في حالة إغلاق وتراجع الطلب على السلع والخدمات ، تأتي ضرورة أن يتبنى المدراء الماليين تدابير صارمة تركز على تقليل نفقات العمل. مع أهمية مراعاة مساحة للمرونة بالإضافة إلى موازنة هذه التخفيضات في النفقات مع الحاجة في نهاية المطاف إلى استعادة العمليات الطبيعية في المؤسسة عند تعافي الاقتصاد. وفي الوقت ذاته، يمكن للمدراء الماليين أيضاً إدخال بعض الدقة في إدارة الإنفاق العام من خلال إعداد ميزانية على أساس الصفر لجميع النفقات الغير الإلزامية، مثل الشراء غير المباشر.

تعرف على المزيد

لاتكن ضحية للاحتيال الرقمي !

معظمنا واجه رسائل نصية تدّعي توقف أو تجميد بطاقتك البنكية مؤقتاً وأنك بحاجة إلى التواصل معهم لتحديث معلوماتك الخاصة، الأمر لم يقتصر على الرسائل النصية فحسب ! بل تعدى نحو رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية التي توهم صاحب البطاقة الائتمانية أن المكالمة صادرة من أحد مقدمي الخدمة في المصرف فعلاً، من ناحية وصولهم لبعض المعلومات […]

شهر التوعية بسرطان الثدي

هل يغطي التأمين الصحي تكاليف علاج سرطان الثدي؟ لاشك أن التأمين الصحي يعد أمراً مهماً وحيوياً للاستقرار الاجتماعي والأسري للمجتمع، و قد أكد مجلس الضمان الصحي التعاوني في وقت سابق ، أنّ شركات التأمين الصحي ملزمة بتغطية تكاليف علاج الأورام الحميدة والسرطان، لا سيما سرطان الثدي وبحد المنفعة القصوى. وأوضح ياسر المعارك المتحدث باسم المجلس، […]

بعد كورونا .. ماذا اختلف بتأمين السفر؟

قرار المملكة بتعليق الطيران وإغلاق الحدود في الفترة السابقة حرصت الحكومة السعودية منذ بدء جائحة كورونا في دول الجوار باعتماد أشد وأسرع الإجراءات الاستباقية التي تحمي صحة المواطنين والمقيمين والتي كان من أبرزها إغلاق المطارات ومنع السفر إلا للحالات المستثناة، نحو حرص واضح لسلامة وصحة كل من هم داخل المملكة، هذا القرار انعكس إيجابياً على […]

ماهي سياسة أعمالك بعد توفر لقاح كورونا ؟

نظرة سريعة على قطاع الأعمال خلال العام 2020 2 مارس 2020 وعند إعلان أول حالة إصابة بفيروس كورونا في السعودية بدأ القلق يصيب الأفراد والجماعات. خلال تلك الظروف واجه قطاع العمل في المملكة تغير سريع طارئ في مسار سيره الذي لم تكن فيه غالبية المنشآت جاهزة للتعامل معها، كالإنتقال للعمل عن بعد، أو خفض ساعات […]

How CFOs Are Managing through the COVID-19 Pandemic

The undeniable fact about the COVID-19 crisis is that it landed squarely in the finance department. Globally, every measure adopted to deal with the effects of the pandemic, whether it is risk management, cash flow, human capital, IT infrastructure, or financial planning and analyses, they all begin with finance.

Smart, decisive action, on the part of CFOs, is required to ensure that their organizations can handle their cash requirements during the COVID-19 pandemic. CFOs must act fast to improve cash visibility across every layer of the business and guarantee that their organizations have optimal cash management measures implemented to withstand unpredictable events both in the short and long-term future.

The positive news is that the instruments for handling the current cash flow issues are better than they were ten years ago. Primarily, organizations have improved access to more and better information, as well as better data analytics and forecasting tools. Furthermore, communication is quicker and less-problematic between various departments in the organization, as well as with suppliers, consumers, and financial institutions.

It is also important to note that modern business resource planning frameworks offer better visibility into buy-to-pay and order-to-cash procedures. Moreover, cloud-supported AI capabilities are available and can be used to digitize and review documents, as well as, oversee cash at every individual transaction level.

A Global Overview of CFOs’ Views Regarding the Effects of COVID-19 on Businesses

Every CFO is experiencing some effects of the Coronavirus. This perspective is supported by a PricewaterhouseCoopers CFO pulse survey that targeted 867 finance leaders spread across 24 nations. For CFOs in the US and Mexico, their biggest concern is the potential of COVID-19 resulting in a global economic recession. Nonetheless, 90% of the CFOs surveyed remain optimistic that their business would return to normalcy within three months in case COVID-19 ends immediately.

54% of the CFOs surveyed hold the view that the pandemic has the potential to cause a significant effect on their business functions, while 58% of them expect a reduction in the enterprise`s turnover or profits in 2020. On the other hand, 34% of the survey respondents indicated that the impact has been limited to particular regions, although they added that they are following the situation closely.

In the Middle East, this study found that 67% of the CFOs surveyed are convinced that the Coronavirus pandemic has the potential to impact their organizations significantly. While CFOs in the UAE are the most worried about the effects of COVID-19 on their companies at a proportion of 77%, CFOs in the KSA believe that the impact is restricted to specific areas of their business.

The key concern for CFOs in the Middle East is the financial impact of the pandemic. This concern is shared by 78% of the survey respondents who indicated that they are anticipating a decline in revenue due to the pandemic.

Challenges CFOs are Facing due to COVID-19

From a survey carried out by Sheffield Haworth, a global talent consultancy, that targeted CFOs from the retail banking, SME, and consumer lending industries, one CFO argued that the current crisis is both a management and intellectual challenge. Essentially, when management executives are under this amount of pressure, it also reveals their relative strengths and weaknesses.

With this in mind, the key challenges CFOs are facing today include:

  • Staff disruption and the need for the digital transformation of the organization
  • Liquidity and cash flow challenges
  • Emerging risks
  • The need for operational improvements

Staff Disruption and the Need for Digital Transformation of the Organization

It goes without question that the Coronavirus crisis calls for an emphasis on the health and welfare of your staff granted the unprecedented changes they have to navigate daily.

Similarly, back-office operations have been disrupted as a result of the enforcement of social distancing as a preventive measure against the novel Coronavirus.

Liquidity and Cash Flow Challenges

Sustaining cash flow and guaranteeing liquidity for the company to remain operational represents the top priority for CFOs in Saudi Arabia especially in highly leveraged businesses.

This perspective is based on the fact that the cost of financing has gone up, whereas the issuance of stock through public markets is an unwelcome option considering the significant declines in stock prices, increased market volatility, and challenges in projecting earnings.

Although the national bank has approved huge capital injections to offer liquidity in the credit markets and the government has announced different monetary stimulus packages to support both the public and businesses in navigating the current crisis, there is a chance that the credit profile of some enterprises may be downgraded as a result of declining cash flows. This aspect makes new cash borrowings for affected businesses either expensive or unattainable.

Emerging Risks

Apart from their financial responsibilities, COVID-19 has forced CFOs to monitor emerging and unprecedented risks. For this reason, CFOs have the task of ensuring adequate risk oversight and guidance.

The Need for Operational Improvements

Broader than the digital transformation of the enterprise, both finance and corporate operations need to be adapted and scaled up to deal with disruptions of demand during the current pandemic. Primarily, CFOs need to take into account what needs to change in how the organization functions and identify the emerging opportunities that can be harnessed during the crisis.

Recommendations

Managing Staff Disruption and the Need for Digital Transformation

To safeguard the health of employees and guarantee the success of the digital transformation in their organizations, CFOs are taking a variety of measures. The first measure is planning for the possibility of crucial members of staff being affected by the Coronavirus. Typically, a viral pandemic may lead to a scenario where most of your staff, or even you, are unable to work for a certain period.

For instance, in the absence of senior management employees for critical duties and pressing decisions, CFOs have the duty to institute measures that ensure business continuity such as retasking other members of staff and restructuring protocols of access to critical files. However, it is important to ensure that appropriate internal controls are maintained in managing staff disruptions during this time.

On the other hand, stay-at-home and social distancing guidelines mean that organizations need to embrace the digitization of their work processes. CFOs are expected to support this transformation and lead by example. Furthermore, in collaboration with the Human Resource (HR) and Information Technology (IT) departments, CFOs need to identify strategies that can help their employees communicate online, and enhance staff engagement overall.

However, many businesses lack established structures for virtual access to important systems and data. For this reason, CFOs need to collaborate with their CIOs to improve essential remote access to vital systems and information while protecting against cybersecurity risks.

For businesses in the sectors such as property and construction, some members of staff cannot work from home. This aspect calls for fresh strategies of structuring the workspace to ensure social distancing, secure handling of materials, and effective sanitization of the workspace.

CFOs are crucial to the effectiveness of these measures through the planning and provision of necessary resources to facilitate the restructuring of their organizations.

Identifying Short-term Measures to Grow Liquidity and Cash Flow

According to Kevin Dancey, the CEO of the International Federation of Accountants, the Coronavirus pandemic has created a scenario where CFOs are faced with shrinking balance sheets, growing risks, and challenges to the supply chain.

CFOs are not only expected to offer leadership through this pandemic but also beyond it. For this reason, short-term solutions are necessary to keep companies operational and employees on the payroll. An insights report by Deloitte underscores the importance of CFOs to analyze models of their cash flow to determine the depth of liquidity the business possesses under the current pressured corporate setting. This step is critical, especially in times of economic crisis whereby businesses are stretched to their limits financially.

With governments announcing stimulus packages to support struggling enterprises, finance leaders will be looking to review financing and liquidity to create the appropriate credit facilities. As a CFO, it is important to take a proactive approach with financiers to seek waivers and stay on top of potential issues and breaches of financial agreements.

CFOs can also seek to expand their network of financing sources to secure extra lines of credit if access to new bank loans diminishes and agreements become more restrictive. In the short term, CFOs should consider taking advantage of government loans and grants, and central bank purchases of bonds to shore up their access to cash.

Another crucial step to take in this context is to monitor and control receivables. Typically, customers and suppliers seek to extend payment periods when they are faced with cash-flow and credit challenges. Proactively managing receivables and rapidly handling disputes can play a vital role in addressing the risk of payment defaults and delays. As such CFOs should work with relevant departments such as credit and collection to observe and ensure strong cash flow that will, in turn, have a positive effect on revenue.

Alternatively, CFOs can opt to secure a bigger float through extending payment terms to vendors.

Comprehensive Risk Management

If there were any doubts about the importance of a CFO to an organization, the current global crisis is quickly highlighting the fact that their position in a business is not limited to accounting only.

Instead, the involvement of CFOs in addressing the risks their business faces is now more crucial than ever. Firstly, as businesses digitally transform their workforce and provide additional external access points to their systems, susceptibility to cyber risks such as data theft, ransomware, and other attacks also increases. Monitoring and investment in cybersecurity represent some of the strategies that can be adopted to offset such risks.

However, granted the unpredictable nature of the depth and length of COVID-19 and the related economic consequences, CFOs are not aware of the risks that may arise down the road. For this reason, continuous involvement in scenario mapping to identify the type of risks that have the greatest potential to affect their business is advisable.

Nonetheless, there will be risks that cannot be foreseen or easily avoided. In such a scenario, liquidity and agility are necessary to mount an appropriate response. One of the ways businesses can ensure liquidity to address unforeseen risks is through identifying tailored insurance policies focused on helping businesses navigate through the uncertainties caused by COVID-19.

Overseeing Operational Improvements

Crises often provide the perfect time to restructure parts of the business that require transformation. The crisis resulting from COVID-19 is no different. CFOs together with an organization’s senior management will benefit from adopting a transformation mindset when they are setting targets, managing performance, constructing budgets, or challenging their business on growth or expense actions.

The finance team should launch a review of the portfolio, with a focus on achieving the full potential of each business unit. This is a time to set aside forward-thinking and explore transformational strategies that can boost income or minimize expenses—not by 5 to 10 percent but by 30 to 40 percent.

For instance, CFOs and the finance organization can lead operational strategies focused on achieving near-term performance improvements. For example, to improve income generation, the CFO can support the development of new products and services. Alternatively, the CFO can actively redistribute resources to businesses or departments with strong income streams currently and optimize the organization’s utilization of alternative sales and delivery avenues, such as e-commerce.

With a large proportion of the world still in lockdown and demand for goods and services declining, it is vital for finance leaders to adopt decisive measures focused on minimizing operating expenses. However, it will also be critical for CFOs to leave room for flexibility as well as to balance these reductions against the eventual need to restore normal operations as the economy recovers. Meanwhile, CFOs can also introduce some thoroughness to spending management by implementing quick zero-based budgeting for all non-compulsory expenses, such as indirect procurement.

Check More

Do Not Be A Victim of Digital Fraud!

Most of us receive SMS’s claiming to freeze your bank card, and then you need to communicate with them to update your information. And not just that, this type of fraud has extended to phone calls and emails to deceive the card owner that it is a genuine call from the bank. To prove their […]

Breast Cancer Awareness

Is the expense of breast cancer treatment covered by health insurance? Health insurance is undeniably significant and necessary for society’s social and family stability, The Council of Cooperative Health Insurance had previously confirmed that, health insurance companies are obliged to cover the cost of treatment of benign tumors and cancer, especially breast cancer, to the […]

What’s changed in travel insurance during the Covid-19 pandemic?

The preceding period’s decision by the Kingdom to suspend flights and shut down the borders Since the outbreak of the Covid-19 pandemic in neighboring countries, the Saudi government has been focused on implementing the most stringent and rapid preemptive measures to protect citizens, and residents’ health, the most visible of these was the shutdown of […]

What’s your business strategy now that the Corona vaccine is available?

A Quick Look at the Businesses Sector in 2020 When the first case of Coronavirus was recorded in Saudi Arabia on March 2, 2020, the public started to experience anxiety. During those times, the Kingdom’s labor sector was forced to make a rapid and drastic shift in its course of action, which most businesses were […]